مجموعة برمجيات سازان

إن برمجيات سازان هي من ضمن البرمجيات الحاسوبية الإنشائية و التي تعتمد على عمليات و لوغاريتمات أمثلة و تخضع لكافة شروط الكودات.تملك هذه البرمجيات منصة برمجية مستقلة قائمة على لغة جافا و مكمله للبرمجيات الحالية المستخدمة في الانشاء. .في الواقع هذه المنصة هي بشكل عدة وحدات حسابية خارجية تعمل كمحسن للبرامج الحسابية.
إن دمج العلم الهندسي مع التقنيات الإنشائية الجديدة باستخدام برمجيات محليه بالكامل هو من ميزات و سمات هذا المشروع.
الانجازات النهائية للمشروع هي الوصول إلى منشأ بجودة أعلى بكثير من المباني الموجودة و في نفس الوقت تقليل ملحوظ في الكلفة النهائية. يمكن القول بكل جرأة أن سازان واحدة من رواد برامج الهندسة الإنشائية على مستوى العالم.

إمكانيات برمجيات سازان

إن برمجيات سازان هي بشكل مطابق للتقسيم المشار إليه تحوي برامج مساعدة لاتمام الشروط الانشائية و تحسين التصاميم المنجزة في الانشاء.

امکانات برنامه سازان

أحمال سازان

تتضمن أحمال سازان مجموعة من البرامج لاكمال عملية تحميل المنشآت بما في ذلك برامج مثل:
- تحميل القوة الجانبية للزلزال
- تركيب الأحمال من أجل التصميم الإنشائي، الأساسات و تركيب الأحمال للتحقق من ظاهرة الرنين
- تطبيق حمولة التربة بعدة طرق مختلفة
- تطبيق حمولة الرياح وفق الكودات المختلفة

  • التعريف و التحكم بالقوى الزلزالية

في هذا القسم يتم أخذ المعلومات مثل ارتفاع المنشأ ، نوع التربة و نوع نظام التحميل الجانبي بعين الاعتبار مع مراعاة الأنظمة المركبة في الارتفاع و عامل أهمية المنشأ، مكان المشروع و دور التحليل الإنشائي.
وبناء على ذلك و بالاضافة إلى إيجاد طيف التصميم المعياري للمشروع يتم تطبيق حالات التحميل الزلزالي الستاتيكية بشكل اتوماتيكي.

  •  تعريف تراكيب الاحمال المسيطرة على المنشأ

اعتماداً على الظروف الإنشائية بما في ذلك التناظر أو عدم التناظر ، الحاجة أو عدم الحاجة إلى ادخال معامل عدم التعيين.معامل أهمية المنشأ و قيمة التسارع المتحكم  بالتصميم ، وجود أو عدم وجود حمل التربة و طريقة تحليل المنشأ ، تحديد تراكيب الأحمال اللازمة. بعد تعريف كل واحد من هذه البارمترات يتم تعريف التراكيب اللازمة في برامج التصميم بشكل اتوماتيكي.

  •  تعريف قوة التربة الجانبية

شمل حمولة التربة قسمين هما استاتيكي و ديناميكي(إضافة الضغط الناتج عن الزلزال) و قد أعطت برمجيات سازان هذه الميزة حيث إن ضغط التربة يحسب على الجدران الاستنادية في الحالات الستاتيكية و الدناميكية(بطريقة وود و مونونوبه _اكابه) و تتم إعادة الكتابة في الملف الإنشائي بشكل تلقائي.

سازان بارگذار

رابط سازان

يشمل رابط سازان مجموعة برامج تؤمن الترابط بين البرمجيات المختلفة. يمكن لرابط سازان دمج عدة منشآت مختلفة في ملف واحد.و بالتالي يمكن فتح الملف إنشائي و استمرار العمل فيه بغض النظر عن ما هو البرنامج الذي تم انشاؤه على اساسه، كذلك تؤمن برمجيات سازان امكانية التواصل المتزامن مع عدة برمجيات مختلفة حيث يتم استخدام المخرجات في برامج AutoCAD و ETABS و Sap2000 c بشكل عام و بشكل خاص في برامج Adobe Acrobat، Revit و اكسل.

سازان رابط

  • التحكم بضغط المقاطع

تتحكم برامج سازان بجميع مقاطع العناصر الزلزالية لتلبية متطلبات الضغط. يعتمد حساب الضغط  في العناصر على القوة المحورية للعنصر بالإضافة إلى الخواص الهندسية و نوع المواد المستخدمة في جميع تراكيب الأحمال و هذا الأمر يؤخذ في البرنامج بعين الاعتبار و بشكل دقيق.

کنترل فشردگی مقاطع

  • الإجراءات المتعلقة بالطابق الضعيف و الطابق اللين

وفقاً للطبعة الرابعة للكود 2800 فإنه إذا كانت المقاومة الجانبية للطابق أقل من 80٪ من المقاومة الجانبية للطابق الذي يعلوه عندها يسمى هذا الطابق بالطابق الضعيف اصطلاحاً. هذا المعيار يعد واحداً من أكثر المعايير فعالية و استخداماً في الإنشاء في الوقت الحاضر. حيث يمكن استخدامها بسهولة في برامج سازان مع لحظ الحالات المعقدة من وجود جدار و عمود و ....
كذلك يجب التحكم بدرجة التغير في صلابة طوابق المنشأ حيث أنه إذا كانت الصلابة الجانبية لكل طابق أقل من 70٪ من الصلابة الجانبية للطابق الذي يعلوه أو أقل من 80٪ من الصلابة الجانبية الوسطية لثلاث طوابق تعلوه، فإنه بسبب حدوث عدم تناظر في الارتفاع قوى كبيرة نسبياً في العناصر و الوصلات المتعلقة بالطابق المذكور و التي يمكن أن يكون لها آثار مدمرة . هنا أيضاً تملك برمجيات سازان القدرة على التحكم بوجود الطابق اللين (عدم الانتظام في الصلابة الجانبية) في المنشأ بسهولة و سرعة و دقة ملحوظة.

کنترل طبقه ضعیف و نرم

  • المراقبة الدقيقة لتصميم و توزيع حمل الديافرام

يتم التحكم بالديافرام في برمجيات سازان بشكل تلقائي استناداً إلى تراكب الأحمال اللازمة التي يتم إنشاؤها تلقائياً في البرنامج.بالإضافة إلى إجراء الحسابات الدقيقة المتعلقة بالمجمعات و الجوائز الطرفية عن طريق البرنامج و رسم هذه العناصر بشكل اتوماتيكي.

کنترل دقیق طراحی و توزیع بار دیافراگم

  • التحكم بأثر تعامد الأعمدة البيتونية

ساختمان‌های نامنظم در پلانوفقاً للكود فإنه يجب حساب المنشأ في اتجاهين متعامدين بمقابل القوى الجانبية للزلازل و عملياً تتم الحسابات في كل اتجاه بشكل منفصل باستثناء الحالات الخاصة و بدون أخذ القوى الزلزالية في الاتجاه الآخر بعين الاعتبار.

هذه الحالات هي عبارة عن:
- مباني غير منتظمة في المسقط
- جميع الأعمدةالتي تقع في مكان تقاطع نظامين أو أكثر من أنظمة المقاومة الجانبية.
يمكن تحقيق هذه المعايير في المنشآت المعدنية بسهولة عن طريق البرامج العموميه و لكن هذا غير متاح في حالة المنشآت الخرسانية.
تستطيع برمجيات سازان التحقق من أثر تعامد القوى في الأعمدة البيتونية بشكل جيد و سريع.

کنترل اثر تعامد در ستون‌های بتنی

جميع الحقوق محفوظة لشركة مقاوم المان سازان.